مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2012.html

  1. مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2012.html
  2. مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2012 relatif
  3. مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2007 relatif
  4. 4 مخططات قيد الانتظار للاعتماد في جدة | صحيفة الاقتصادية
  5. جريدة الرياض | برج المملكة يرفع أسعار مخططات شمال جدة 30%.. والعقاريون يحذرون

ويقول المستثمر العقاري ماهر بن محمد الزهراني: مخططات أبحر الشمالية من شرم أبحر حتى خليج سلمان هي جدة الجديدة وقد شهدت قبل إعلان البرج إعلان العديد من المشاريع الكبيرة مثل المستشفى وحديقة الملك عبدالله ومشروع سكن ذوي الدخل المحدود الذي وضع حجر الأساس له قبل أشهر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، كما شهدت بعض المخططات فيها تنفيذ مشاريع البنية التحتية من الصرف الصحي والكهرباء وهذا دليل على أنها ستكون جدة الجديدة. وتوقع الزهراني أن ترتفع أسعار مخططات أبحر الشمالية 20% في حال ثبات سعر الدولار، أما إذا هبط فمن المتوقع أن ترتفع أسعار تلك المخططات بقدر هبوط الدولار فعلى سبيل المثال إن نزل سعر الدولار 30% فإن أسعار تلك المخططات سوف ترتفع 30%، وإذا بدأ العمل الفعلي لمشروع البرج أتوقع أن ترتفع الأسعار تدريجيا وكلما زاد العمران في تلك المخططات وتواجدت الخدمات من مدارس ومراكز صحية فستكون أسعارها منافسة لأسعار الأحياء الراقية شمال جدة حاليا. وتقول سيدة الأعمال العقارية عزيزة منصور: إن مخططات أبحر الشمالية قد شهدت ارتفاعا سريعا منذ الإعلان عن جسر أبحر ثم الإعلان مؤخرا عن برج المملكة حيث كان سعر المتر في تلك المخططات 600ريال وقفز في وقت قصير إلى1100 وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مخططات أبحر الشمالية ذات مستقبل رائع الأمر الذي جعل المستثمرين يهرعون للشراء فيها الآن بأي ثمن لاعتقادهم أن تلك الأسعار سوف تتضاعف في فترة وجيزة.

وتوقعت أن تثبت الأسعار لأنها وصلت القمة ولا تستحق أكثر لبعدها عن مدينة جدة ولافتقارها أبسط الخدمات، أما إذا تم بناء الجسر الذي يربط أبحر الجنوبية بالشمالية سوف ترتفع أكثر. وتستغرب العقارية ميساء النعمان من ارتفاع الأسعار لمجرد إعلان توقيع عقود البرج مع العلم أن خرائط المشروع تستغرق سنتين والمشروع يستغرق بعد الانتهاء من الخرائط 5سنوات أي ويكتمل بعد 7سنوات. وأضافت النعمان: منذ إعلان خبر توقيع عقود البرج ارتفعت الأسعار لأكثر من 30% في مخططات تفتقر لأبسط الخدمات، مؤكدة أن العقار لا يقوم على أسس ثابتة ولا مقاييس منطقية فالسوق أصبح مثل سوق الأسهم قبل الانهيار سوق شائعات وارتفاعات غير مبررة، حتى أصبحت أسعاره غير معقولة حيث وصلت أسعار بعض الأراضي الى مليوني ريال وليس فيها أي خدمات ووصلت اسعار أراض سكنية داخلية بدون أي خدمات الى 600 ألف ريال.

مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2012.html
  • مخطط الهجرة جده - هوامير البورصة السعودية
  • مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2012.html
  • مستقبل مخطط الهجرة بجدة 2012 relatif

وكان رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، قد قال لـ "الاقتصادية"، الأسبوع الماضي، "إن أسعار الأراضي تراجعت خلال 2015 و2016 للأراضي خارج النطاق العمراني، مثل مخطط درة العروس ومخطط الهجرة ما بين 30 إلى 40 في المائة، وذلك بعد عزوف المستثمرين بسبب الارتفاعات المبالغ فيها في الأسعار خلال السنوات الماضية". وأضاف حينها، "تراجعت الأسعار في الهجر خارج المدن ما بين 30 إلى 40 في المائة، لتصل إلى 20 إلى 25 في المائة للمناطق قبل الهجر والمناطق البعيدة عن مدينة جدة، حتى وصلت تلك التراجعات إلى ما بين 10 و15 في المائة للأراضي داخل المدينة، وذلك خلال العامين الماضيين فقط".

January 2, 2023, 5:32 am