hashtagseed.com
فالمقصود أن اليتامى هم صنف من ضعفاء المجتمع، بحاجة إلى رعاية، والشريعة تحفظ للناس حقوقهم وأموالهم، ولا يضيع الضعيف في المجتمع الإسلامي، بل يبقى حقه محفوظاً، ولهذا جاء الترغيب بحفظ هؤلاء الأيتام، والقيام على شئونهم، أنا وكافل اليتيم ، والكافل هو الذي يقوم على رعايته، سواء كان ذلك بالمال أو كان بتربيته والقيام على شئونه ولو كان هذا اليتيم له مال، بمعنى أنه لو كان وصيًّا على اليتيم، أو له ولاية شرعية على هذا اليتيم، فقام عليه خير قيام ورباه، وأحسن تربيته، ولو من ماله -من مال اليتيم- فإن يكون كافلاً له. أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ، وأشار ﷺ بالسبابة والوسطى، قيل لها السبابة؛ لأنه يُسب بها الشيطان، وقد يقال غير ذلك، ويقال لها: المُسبِّحة؛ لأنها يشار إليها في التسبيح، وهذا أحسن، فأشار بالسبابة والوسطى، فهي تليها مباشرة، وفرج بينهما، بمعنى أنه ليس بمنزلة النبي ﷺ في الجنة، ولكنه في غاية القرب كقرب هذه من هذه، وهذا عمل يعد من الأعمال اليسيرة، النبي ﷺ لم يقل: إن القريب مني في الدار الآخرة هو الذي يقوم جميع الليل، ويصوم الدهر مثلاً، أو نحو هذا، وإنما: أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ، قد يكون الإنسان قليل النوافل، قليل الصيام، قد يكون قليل الصدقة، ويبلغ إلى هذه المرتبة العالية بكفالة اليتيم، ويصدق ذلك على يتيم واحد، وكذلك لما ذكر النبي ﷺ أن من أقربنا منزلة عنده يوم القيامة قال: أحاسنكم أخلاقاً [2] ، الإنسان يبلغ بحسن الخلق مرتبة الصائم الذي لا يفطر، والقائم الذي لا يفتر، فهي أعمال لا تكلف الإنسان شيئاً، تبلغ به إلى المراتب العالية، ويتساهل فيها كثير من الناس، أكثر الناس اليوم يستطيعون أن يكفلوا يتيماً، ولا يشترط أن يكون في كنفه وفي بيته، لو أن هناك مؤسسة ترعى اليتيم، فأعطاهم النفقات التي يحتاجون إليها، فهذه تعتبر كفالة يتيم.
(10) كنز العمال: 6008. (11) الترغيب والترهيب: 3 / 347 / 5 و ح 4. (12) الترغيب والترهيب: 3 / 347 / 5 و ح 4. (٣٧٠٨)
وذكر بعده: حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة ، وأشار الراوي وهو مالك بن أنس بالسبابة والوسطى [1]. هذا يفسر الحديث السابق، له أو لغيره ، له: مثل رجل مات عن أطفاله، فقامت أمهم برعايتهم وتربيتهم، فهي كافلة لهؤلاء الأيتام، له، وقد يكون العم، وقد يكون الأخ الأكبر يكفل إخوانه، فهذا كافل له، يعني هؤلاء أيتام له، من قرابته، له أو لغيره يعني لأجنبي منهم ليس من قرابته، أنا وهو كهاتين في الجنة ، وأشار الراوي وهو مالك بن أنس بالسبابة والوسطى، رواه مسلم. فيحرص المسلم إذا سمع مثل هذا على أن لا يفوته مثل هذه الأعمال التي تبلغ به المنازل العالية عند الله -تبارك وتعالى، وهذا من فضل الله، ومن لطفه بنا أن الإنسان يصل إلى درجات عُلى بأعمال يسيرة لا تكلفه كثيراً. نسأل الله أن يوفقنا وإياكم إلى الخير، وأن يعيننا على طاعته، ويغفر لنا ولوالدينا ولإخواننا المسلمين، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم. أخرجه مسلم، كتاب الزهد والرقائق، باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين واليتيم، برقم (2983).
نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ نائب الفاعل: هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة. نحو:ضُرِبَ اللصُ المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية. نحو: الفلاحُ نشيطٌ الخبر: هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ. نحو: الشمس مشرقة ا سم كان وأخواتها: كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح. ما انفك. نحو:أصبح الفلاحُ قويا. خبر إن وأخواتها: إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل ولا النافية للجنس. نحو: إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ ا لتابع للمرفوع: هي أربعة أشياء: النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل النعت وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ ،. وقال تعالى: ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله) العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل - لكنْ - لا… كقوله تعالى: ( قل لا يستوي الخبيث و الطيبُ وقوله سبحانه:( يا آدم اسكن أنت و زوجُك الجنة) وقوله: أنا و كافلُ اليتيم كهاتين في الجنة).
- عنه (صلى الله عليه وآله): أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا - وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما - (9). - عنه (صلى الله عليه وآله): إن في الجنة دارا يقال لها: دار الفرح لا يدخلها إلا من فرح يتامى المؤمنين (10). - عنه (صلى الله عليه وآله): من قبض يتيما من بين مسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنة البتة، إلا أن يعمل ذنبا لا يغفر (11). - عنه (صلى الله عليه وآله): من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله، وصام نهاره، وغدا وراح شاهرا سيفه في سبيل الله ، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كما أن هاتين أختان - وألصق إصبعيه السبابة والوسطى - (12). - عنه (صلى الله عليه وآله) - لرجل يشكو قسوة قلبه -: (١) البقرة: ٨٣ ، ١٧٧. (٢) البقرة: ٨٣ ، ١٧٧. (٣) أغب القوم: جاءهم يوما وترك يوما، أي: صلوا أفواههم بالإطعام ولا تقطعوه عنها. كما في هامش نهج البلاغة للدكتور صبحي الصالح. (٤) الكافي: ٧ / 51. (5) البحار: 75 / 4 / 8 و 77 / 171 / 7 و 75 / 4 / 9. (6) البحار: 75 / 4 / 8 و 77 / 171 / 7 و 75 / 4 / 9. (7) البحار: 75 / 4 / 8 و 77 / 171 / 7 و 75 / 4 / 9. (8) نور الثقلين: 5 / 597 / 23. (9) الترغيب والترهيب: 3 / 346 / 1.
( 3( كفالة اليتيم والإنفاق عليه دليل طبع سليم وفطرة نقي ة. ( 4( كفالة اليتيم والمسح على رأسه وتطييب خاطره يرق ق القلب ويزيل عنه القسوة. ( 5( كفالة اليتيم تعود على الكافل بالخير العميم في الد نيا فضلا عن الآخرة. ( 6( كفالة اليتيم تساهم في بناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهي ة، وتسوده روح المحب ة والود. ( 7( في إكرام اليتيم والقيام بأمره إكرام لمن شارك رسول ا للَّ صل ى ا للَّ عليه وسل م في صفة اليتم، وفي هذا دليل على محب ته ( صل ى ا للَّ عليه وسل م. 8( كفالة اليتيم تزكي المال وتط هره وتجعله نعم ال صاحب للمسلم. (. »1« 9( كفالة اليتيم من الأخلاق الحميدة ال تي أق رها الإسلام وامتدح أهلها ( 10 ( كفالة اليتيم دليل على صلاح المرأة إذا مات زوجها فعالت أولادها وخيري تها في الد نيا وفوزها بالج ن ة ومصاحبة ( ال رسول صل ى ا للَّ عليه وسل م في الآخرة. 11 ( في كفالة اليتيم بركة تح ل على الكافل وتزيد من رزقه. ( 7. يقول اَلشاعر:َ عبد اَلرحمن اَلعشماوي:َ انظرْ إَلى وَجه اَليتيمِ، وَلا تَكنَْ* * * إلا صَديقا لًَليتيمِ حَميما وارسمْ حَروفَ اَلعطف حََوْل جَبينهَِ* * * فالعَطْفُ يَمكن أَنْ يََُر مَرسوما وامسح بَكفِ كَ رَأسه، سَتر عَلى* * * كف يكَ زََهْراً بَال شَذَا مَفْغُوما ولسوف تَُبصر فَي فَؤادكَ وَاحةًَ* * * للح بِ، تَجعل نََبْضَه تنغيما ولسوف تَبصر أَلفَ أَلفِ خَميل ةَ* * * تُهديك مَن زََهْر اَلحياةِ شَََميما ولسوف تَُسعدكَ اَلرياضُبَنشرها *َ * * وتريكَ وَجها لًَلحنانِ وَسيما انظرْ إَلى وَجه اَليتيم وَهَبْ لَه* * * عَطْفا يًَعيش بَه اَلحياةَ كَريما وافتحْ لَه كََنْزَ اَلحنانِ، فَإنما *َ * * يرعى اَلحنانُ، فَؤادَه اَلمكلوما يا كَافلَ اَلأيتامِ، كَأسُكَ أَصبحتَْ* * * مَلأَ ، وَصار مَزاجُها تَسنيما ما اَليُتْمُ إَلا سَاحةٌ مَفتوحةٌ *َ * * منها نَج هز لَلحياةِ عَظيما حَسْبُ اَليتيم سَعادةً أَ ن اَلذي *َ * * نشرَ اَلهُدَ فَي اَلناسَِ عَا يََََتيما
رابعاً: وأما بخصوص " الاستمطار " فقد فصَّلنا القول فيه في جواب السؤال رقم ( 119296) فانظره. وأما بخصوص العلم بجنس الجنين عن طريق الأجهزة فقد فصَّلنا فيه القول في جواب السؤال رقم ( 12368) فانظره. خامساً: وأما " الاستنساخ " فقد ذكرنا ما يتعلق به في جواب السؤال رقم ( 21582) وفيه: جواز الاستنساخ في الحيوان والنبات بما يحقق مصالح للبشرية ، وفيه: أنه لم يحصل الاستنساخ – أصلاً - في الإنسان ، وعليه: فالسؤال غير وارد أصلاً ، ويبقى ما ذكره الله تعالى في خلق الإنسان لا مدافع له ولا معارض. وأما من حيث المشروعية ، فلم يجوِّز أحد من أهل العلم المعاصرين " الاستنساخ البشري الخلوي " – وهو: تلقيح بويضة المرأة عن طريق خلية من جسمها – أو من امرأة أخرى – وليس من خلية جسم منوي - إلا الرافضة! ولا قيمة لمخالفتهم!. والنصيحة للأخ السائل أن يُبعد نفسه عن تتبع الشبهات والإشكالات وليقو نفسه بالعلم واليقين ، وليعلم أن البحث عن الشبهات واستشكال النصوص قبل قوة الإيمان ومتانة العلم سبيل لفساد الدين وجفاء الخلق ، فحاذر من سلوك هذا السبيل ، واعلم أن استشكالك لنص لا يعني أنه مشكل ، وعدم قبولك لما قيل في شرحه لا يعني ضعف حجة قائله ، وانظر وصية جامعة نافعة في هذا الباب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في جواب السؤال رقم ( 93421).
والله أعلم
مثل: لا سيئاً فعلُه حاضرٌ لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون سيئا: اسم لا النافية للجنس منصوب علامته تنوين الفتح فعل: فاعل للصفة المشبهة (سيئا) وهو مضاف هـ: في محل جر بالإضافةح حاضر: خبر لا النافية للجنس مرفوع ومثل: لا مذموما خُلُقُهُ بيننا مذموما: اسم لا منصوب علامته تنوين الفتح التابع للمنصوب: أربعة أنواع: النعت - العطف - التوكيد - البدل النعت ( الصفة) وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: - رأيت الطالب المثالي. - كرم مدير الجامعة الطالبات المتفوقات. - إن العلم النافع يبني الأمم. العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى: إن الصفا و المروة من شعائر الله. وقولنا: رأيتك أنت و أخاك بالأمس. وقولنا: قرأت الكتاب و القصة وأنا بالطائرة. التوكيد التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو: لعل محمدا محمدا ناجح. و معنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة. نحو: رأيت مدرسنا نفسَ ه وإن معه الخير كلَّ ه - قتل الضابط المجرميْن كلي هما.